الرئيسية الريادة كيف تجد التمويل المثالي لإطلاق مشروعك الصغير؟

كيف تجد التمويل المثالي لإطلاق مشروعك الصغير؟

استراتيجياتٌ ذكيةٌ لاختيار الاستثمار الأنسب لشركتك، مما يضمن تحقيق أفكارك الرّياديّة بنجاحٍ

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بصفتكَ صاحب عملٍ صغيرٍ، يتعيّنُ عليكَ البحث عن الخيارِ الأنسبِ لكَ ولعملكَ، ويجبُ أن تستهدفَ نوع رأس المال الّذي يُحقّقَ أهدافكَ، وتجدَ المستثمرين الّذين لديهم التّوقّعات الصّحيحة للعوائد، إذ يستحقُّ الأمرُ قضاء الوقت والجهد للتّعرّف على أنواع الاستثمارات المختلفة المُتاحة لكَ. على سبيلِ المثالِ، قد يكونُ السّيناريو المثاليّ لشركةٍ ناشئةٍ، تسعى لتحقيقِ إيراداتٍ سنويّةٍ تزيدُ عن 10 ملايين دولارٍ، العثورَ على مستثمرٍ كشريكٍ حقيقيٍّ، أي شخصٍ يُوفّر رأس المال المناسب والدّعم الاستشاريّ، بالإضافة إلى الوصولِ إلى شبكةٍ يُمكنُ أن تُساعدَ الشّركةَ على التّميّز، في حين يمكن أن يكونَ التّمويل المثاليّ لشركةٍ أُخرى ببساطةٍ الحصول على منحةٍ أو جائزةٍ.

إذاً، إنّ نوع الاستثمار الّذي تسعى إليه يجبُ أن يعتمدَ على المرحلة الّتي تمرّ بها شركتكَ وأهدافكَ، ولنستعرض الخيارات المتاحة، ثم نناقش أيّها قد يكون الأنسب لكَ:

المنح والمسابقات والجوائز

هناكَ الآلاف من المنح الّتي تُساعد أصحابَ الأعمال الصّغيرةِ على تنميةِ أعمالهم، وعادةً ما يكون لهذه المنح معاييرٌ مُحدّدةٌ يجب أن تُلبّيها الأعمالُ لتكون مُؤهّلةً، مثل: التّوظيف، أو كونك مورّداً للشّركات أو الحكومات، أو كونكَ من قُدامى المحاربين، وعادةً ما تكون هناك توقّعاتٌ بعملٍ مُحددٍّ يجبُ أن تستخدم الأموال لأجله، ولكن المنح والجوائز لا تحتاجُ إلى سدادٍ، ممّا يعني أنّها يُمكن أن تمنحكَ دفعةً قويّةً.

شاهد أيضاً: استراتيجيات التمويل المثلى للمشروعات الريادية

البنوك

تموّلُ البنوكُ الشّركات الصّغيرة عن طريقِ الدّيون، وتتطلّبُ سداداً شهريّاً للأصل والفائدة؛ لذا تحتاجُ إلى تدفقٍّ نقديٍّ يكفي لخدمة هذا الدّين. ومع ذلك، لا تحتاجُ إلى التّخلّي عن أيّ سيطرةٍ على شركتكَ للمستثمرين، وتبحثُ معظم البنوك عن تمويلِ الشّركات الّتي تُحقّق إيراداتٍ تبلغ 5 ملايين دولارٍ، رغمَ أنّ القروضَ المدعومة من إدارة الأعمال الصّغيرة (Small Business Administration) تسمحُ للبنوكِ بتقديم خياراتٍ بشروطٍ أكثر تفضيلاً أو معايير ائتمانيّة أكثر مرونًة.

المؤسسات المالية لتنمية المجتمع (CDFIs)

تعملُ هذه المؤسّسات مثل البنوك، لكنّها متخصّصة في إقراضِ الأفرادِ والمنظّمات والشّركات في المجتمعاتِ ذات الموارد المحدودةِ، وهذه الأموالُ مدعومةٌ من وزارةِ الخزانةِ الأمريكيّة، وتضمّ العديدَ من المؤسّسات المُختلفة، بما في ذلكَ اتّحادات الائتمانِ.

التمويل البديل القائم على الهدف

يشملُ هذا النّوعُ شركات التّمويل القائمةَ على الإيراداتِ، مثل Founders First Capital Partners، وتستخدمُ هذه الشّركاتُ معايير، مثل: قوّة تجربتكَ التّجاريّة، والإيرادات، والعقود، والالتزام بخلق فرص العمل والرّبحيّة لاتّخاذ قراراتِ الاستثمارِ.

شركات السلفة النقدية للتجار وشركات التخصيم

تتضمّنُ السّلفةُ النّقديّة للتّجار بيعَ المبيعات المُستقبليّة لبطاقاتِ الائتمان، بينما يتضمّنُ التّخصيم بيع المُستحقّات للمُقرض للحصولِ على نقدٍ فوريٍّ، ويتطلّب السّدادُ، عادةً يوميّاً أو أسبوعيّاً، ممّا يجعلُ هذا الخيار مكلفاً للغاية، ومن الضّروري تخصيص جزءٍ من المبيعات أو المستحقّات لضمانِ السّداد الفوريّ وتجنّب الرّسوم والفوائد المُتزايدة.

الأصدقاء والعائلة كمستثمرين ملائكة

قد يكونُ مستثمروكَ الأوائل هم الأصدقاء والعائلة، أي الأشخاص الّذين تعرفهم وتُحبّهم، لكن رغم أنّك ستكونُ محظوظاً بالحصولِ على دعمهم، إلّا أنّ هذا يُمكن أن يطرحَ بعض التّحديات، مثل الاضطرار إلى مناقشةِ كيف يسيرُ عملكَ خلال المُناسباتِ مثل عيد الشّكر وعيد الميلاد وأيّ تجمّعاتٍ أُخرى؛ لذلك يجب أن تكونَ صريحاً، وتجري مناقشاتٍ صعبةً مع الأصدقاء وأفراد العائلة الّذين يُشاركونكَ رحلتكَ التّجاريّة، فاسألهم: هل هم موافقون إذا فقدوا استثماراتهم؟ إذا لم يكونوا كذلكَ، فلا تُقدِم على هذه الخطوةِ.

المستثمرون الملائكة التقليديون

على عكس المُستثمرين من الأصدقاء والعائلة، هؤلاء عادةً ما يكونون محترفين، وسيرغبون في الاطّلاع على كافّةِ تفاصيل عملكَ، ويتوقّعون عائداً على استثماراتهم، ولكن أموالهم الأوليّة يُمكن أن تساعدَ عملكَ على الانطلاقِ، بدون الأعباء المُرتبطة بالمستثمرين العائليّين.

رأس المال المغامر

تعدّ شركاتُ مستثمرين مؤسّسيين يُقدّمون تمويلاً بالأسهمِ للشّركات النّاشئة والمُبكرة والنّاشئة، الّتي يُعتقد أنّ لديها إمكانات نموّ عاليةً، ويستثمرون مقابل حقوق ملكيّة، أو حصّة في الملكيّة. ويسعى العديدُ منهم لامتلاك 30% على الأقلّ من شركتكَ، ويتوقّعون عائداً من 5 إلى 10 أضعاف استثمارهم، ولكنّهم يتوقّعون معدّلات فشل عالية، ولكن أيضاً يتوقّعون معدّلات عائد أعلى للشّركات النّاجحةِ.

شاهد أيضاً: هل يمكن للتمويل المبتكر تمهيد الطريق للطاقة المستدامة؟

أيّهما الأنسب لي وكيف أحصل عليه؟

أعلمُ أنّني قدّمت لكَ الكثير من المعلوماتِ، وقد تتساءلُ: من أين أبدأ؟ كيف أعرف أيّ نوع من التّمويل أبحثُ عنهُ؟

أنتَ لستَ وحدكَ، معظم المؤسّسين لأوّل مرّةٍ ليس لديهم فهم وخبرة عن كيفيّة الحصول على التّمويل، ولا لديهم مئات العلاقات الحاليّة مع المّمولين النّشطين. لكن لا تقلق. إذا كنت مُستعدّاً لبذل بعض الجهد، يُمكنكَ بسهولةٍ تحديدَ التّمويل المناسب لكَ وبناء شبكة من المُستثمرين المُحتملين.

إذا قرّرت جمع الأموال من المُستثمرين الملائكة أو المقرضين أو شركات رأس المال المغامر، فأقترحُ أن تبدأَ بالبحث عن 12 إلى 24 شركةً ممولةً مشابهةً لشركتكَ، واكتشف نوع المستثمرين الذين موّلوا تلكَ الشّركات، ومن هؤلاء المُستثمرين يُمكن لمواقع مثل Crunchbase مساعدتكَ، ولمعرفة الشّركات الّتي حصلت على منح أو جوائز عروض، راجع إعلانات التّقديم.

بعد ذلك، تواصل مع مؤسّسي تلكَ الشّركات، وتعلّم عن رحلتهم في تأمين التّمويل، وبناء العلاقات، واعمل على تقديم نفسكَ للمموّلين بطريقةٍ لطيفةٍ من خلال الاتّصال بالمستشارين الموثوقين في شبكتهم إن أمكن، وإذا لم تتمكّن من ذلك، احصل على اتّصالات محدّدة وتواصل مباشرةً، وكن ودوداً وأبرز الرّوابط المشتركة.

بمجرّد أن تتواصلَ، ابحث عن المموّل، واطلّع على مواقعهم وصفحاتهم على LinkedIn والإعلانات الصّحفية، وحاول تحديدِ مكالمةِ أو اجتماعِ، وقبل هذا الاجتماع، قم بتحديد عرضكَ بوضوحٍ، فما هي النّقاط الرّئيسيّة الّتي ستجذبُ انتباههم عن عملكَ؟ بالإضافة إلى ذلكَ، اكتشف ما هي عمليّة استثمارهم وما الذي تحتاج لتقديمه؛ لكي يقوموا بالاستثمار.

مهما حدثَ، كن مثابراً، ويُمكن أن تُصيبكَ الفرصة السّعيدة، ولكن ليس غالباً، ومن غير المحتمل أن تحصلَ على التّمويل من أوّل مستثمرٍ تتحدّث إليه؛ لذا استمرّ في المحاولةِ، ومن الأفضل أن يكون لديكَ خيارات، أليس كذلك؟ ولا تخف من التّخلّي عن المستثمرين الّذين لا يتوافقون مع شركتكَ، هم يقيمونك؛ لذا يجبُ أن تقيمهم أنت أيضاً.

أخيراً، يُمكن أن يكونَ الحصول على التّمويل من أصعب أجزاء إدارة الأعمال، لكن إذا كنتَ منهجيّاً في ذلكَ، وحدّدت أهدافكَ، ولم تخف من بذلِ بعض الجهد، يُمكنك تحقيق ذلكَ!

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: