الرئيسية تكنولوجيا كيف تحمي بياناتك عند فقدان هاتفك أو سرقته؟

كيف تحمي بياناتك عند فقدان هاتفك أو سرقته؟

سرقة الهواتف أمر شائع، لكن هناك خطوات فعالة لحماية بياناتك قبل السرقة وبعدها

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

قد تكون سرقة الهاتف أو فقدانه تجربةً مريرةً، خاصّةً بالنّظر إلى ما تحتويه الهواتف الذّكيّة من معلوماتٍ حسّاسةٍ وبياناتٍ شخصيّةٍ. ففي الوقت الحاضر، لم تعد الهواتف مجرّد أدواتٍ للاتّصال، بل أصبحت مخزن تفاصيل حياتنا اليوميّة مثل البريد الإلكترونيّ، ووسائل التّواصل الاجتماعيّ، والتّطبيقات المصرفيّة، والصّور الشّخصيّة، وحتّى الوثائق المهمّة. وعندما يفقد الهاتف أو يسرق، تتجاوز الخسارة مجرّد فقدان الجهاز لتصل إلى تعطيل جزءٍ كبيرٍ من حياتنا الرّقميّة.

تفاقم ظاهرة سرقة الهواتف

في العديد من المدن حول العالم، أصبحت سرقة الهواتف ظاهرةً يوميّةً مقلقةً. في بعض المناطق، يعتمد اللّصوص على الدّرّاجات الكهربائيّة لخطف الهواتف من أيدي المارّة، أو سرقتها من على الطّاولات في المقاهي والمطاعم، أو حتّى من الرّكّاب في وسائل النّقل العامّ. في بريطانيا وحدها، تمّ تسجيل حوالي 200 حالة سرقة هواتفٍ يوميّاً، عرفت بأسلوب "سرقات الخطف". هذه الظّاهرة المتزايدة دفعت الحكومة البريطانيّة إلى اتّخاذ تدابير لمحاربتها، بالتّعاون مع شركات التّكنولوجيا ومصنّعي الهواتف لتطوير حلولٍ فعّالةٍ للحدّ منها.

الخطوات الوقائيّة قبل سرقة الهاتف

لحماية نفسك وتقليل الضّرر المحتمل في حال سرقة الهاتف، يمكن اتّخاذ عدّة إجراءاتٍ وقائيّةٍ. أوّلاً، يجب تأمين الهاتف بكلمة مرورٍ قويّةٍ أو تفعيل ميزة بصمة الإصبع أو التّعرّف على الوجه. هذه الخطوات البسيطة يمكن أن تشكّل حاجزاً قويّاً أمام اللّصوص لمنعهم من الوصول إلى بياناتك الشّخصيّة. كما ينصح بتفعيل ميزة "العثور على جهازي" (Find My Device) المتاحة في أنظمة iOS وAndroid، فيما تقدّم سامسونغ خدمةً مشابهةً باسم "SmartThings Find" لمستخدمي أجهزتها.

علاوةً على ذلك، ينصح بإنشاء نسخةٍ احتياطيّةٍ للصّور والبيانات الهامّة باستخدام خدمات التّخزين السّحابيّة مثل Google أو iCloud، أو باستخدام وسائط التّخزين الخارجيّة مثل الأقراص الصّلبة أو أجهزة الكمبيوتر. ومن المهمّ أيضاً تعطيل معاينات الرّسائل على شاشة القفل لمنع اللّصوص من استغلال رموز إعادة تعيين كلمات المرور أو رموز التّحقّق. في أجهزة iPhone، يمكنك القيام بذلك من خلال إعدادات الإشعارات، حيث يمكنك إيقاف تشغيل معاينات الرّسائل الحسّاسة مع الإبقاء على معايناتٍ لتطبيقاتٍ أخرى مثل الأخبار والطّقس.

ميزاتٌ جديدةٌ للحدّ من سرقة الهواتف

أطلقت كلٌّ من آبل وأندرويد تحديثاتٍ جديدةً تهدف إلى جعل الهواتف المسروقة أقلّ جاذبيّةً للصّوص. آبل قدّمت ميزة "حماية الجهاز المسروق"، الّتي تمنع اللّصوص من الوصول إلى الإعدادات الرّئيسة دون التّحقّق من هويّة المالك باستخدام بصمة الإصبع أو التّعرّف على الوجه. كما تمّ تعزيز ميزة "قفل التّنشيط" (Activation Lock)، ممّا يجعل من الصّعب على اللّصوص إعادة بيع الهاتف أو الاستفادة من أجزائه.

من ناحيةٍ أخرى، تمّ تعزيز أجهزة Android بميزاتٍ تعتمد على الذّكاء الاصطناعيّ للكشف عن الحركات غير الطّبيعيّة، مثل انتزاع الهاتف من يد المستخدم، ممّا يؤدّي إلى قفل الجهاز تلقائيّاً. بالإضافة إلى ذلك، تمّت إضافة ميزة "المساحات الخاصّة" الّتي تتيح للمستخدمين إخفاء الملفّات الحسّاسة لمنع الوصول إليها.

أهمّيّة رقم IMEI

ينصح بالاحتفاظ برقم IMEI الخاصّ بجهازك، وهو رقمٌ تسلسليٌّ فريدٌ يربط الهاتف بصاحبه. يمكنك معرفة هذا الرّقم بإدخال الرّمز (#06#*) على لوحة المفاتيح. في حال فقدان الهاتف أو سرقته، يمكن استخدام هذا الرّقم للتّعرّف عليه واستعادته.

ماذا تفعل إذا سرق هاتفك؟

عند سرقة الهاتف، هناك خطواتٌ فوريّةٌ يجب اتّخاذها. أوّلاً، يجب الإبلاغ عن الحادثة للشّرطة، ثمّ الاتّصال بشركة التّأمين إذا كان الهاتف مشمولاً بتغطيتها. كذلك، من المهمّ التّواصل مع شركة الاتّصالات لتعطيل شريحة SIM وإصدار بديلٍ.

يمكنك أيضاً محاولة تحديد موقع الهاتف باستخدام ميزة "العثور على جهازي" عبر iCloud أو Google، حيث تتيح هذه الخدمات عرض آخر موقعٍ معروفٍ للهاتف وتفعيل صوت تنبيهٍ إذا كان الجهاز قريباً. ومع ذلك، ينصح بعدم محاولة استعادة الهاتف بنفسك في حال كنت تشكّ في وجوده مع شخصٍ آخر، بل يجب ترك المهمّة للسّلطات المختصّة.

إذا تعذّر استعادة الهاتف، فهناك خطواتٌ أخيرةٌ ينبغي اتّباعها. أوّلاً، يجب تسجيل الخروج من جميع الحسابات المتّصلة بالجهاز، وإزالة الهاتف من قائمة الأجهزة الموثوقة للمصادقة الثّنائيّة. وأخيراً، يمكن مسح جميع البيانات عن بعدٍ. في حال اتّصال الهاتف بالإنترنت مرّةً أخرى، سيتمّ تنفيذ عمليّة المسح تلقائيّاً.

رغم أنّ سرقة الهاتف قد تكون تجربةً محبطةً، إلّا أنّ اتّباع هذه الخطوات يمكن أن يساعد في تقليل الأضرار وحماية بياناتك من الوقوع في الأيدي الخطأ.


تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: