الرئيسية الذكاء الاصطناعي كيف تميّز بين الصور الحقيقية والتي ينشئها الذكاء الاصطناعي؟

كيف تميّز بين الصور الحقيقية والتي ينشئها الذكاء الاصطناعي؟

مع تزايد قدرة الذكاء الاصطناعي على إنشاء صور واقعية لأشخاص غير موجودين، أصبح من الضروري معرفة العلامات التي تكشف عن الصور المزيفة لضمان عدم الانخداع بها على وسائل التواصل الاجتماعي

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يستطيعُ الذكاءُ الاصطناعيُّ القيامَ بالعديدِ منَ المهامِ، مثلَ ممارسةِ القانونِ، رسمِ اللوحاتِ الفنيةِ، وتأليفِ الأغاني بأسلوبِ فرقةِ البيتلز (The Beatles). الآن، تبيّنَ أنه يمكنهُ أيضاً إنشاءُ صورٍ لأشخاصٍ لم يكونوا موجودينَ أصلاً، وتبدو هذهِ الصورُ بشكلٍ مذهلٍ وكأنها حقيقيةٌ. تظهرُ الصورُ وكأنها واقعيةٌ لدرجةِ أنَّ البعضَ يشعرُ بتفاعلٍ عاطفيٍّ تجاهها، وقد تبدو كأشخاصٍ نودُّ التعرّفَ عليهم.

يُثيرُ هذا احتمالاً مقلقاً: ماذا لو أنَّ صديقَكَ البعيدَ نشرَ صورةً لهُ معَ صديقتِهِ الجديدةِ على وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِّ، لكنَّ تلكَ الصورةَ قد تكونُ مولّدةً بالذكاءِ الاصطناعيِّ؟ سيصبحُ التمييزُ صعباً للغايةِ.

يوضحُ خبراءُ الذكاءِ الاصطناعيِّ أنَّ هناكَ بعضَ العلاماتِ التي تكشفُ عنِ الصورِ المزيفةِ، على الأقلِّ في الوقتِ الحاليِّ. وقد أعدَّ بعضُ خبراءِ الذكاءِ الاصطناعيِّ في معهدِ ماساتشوستسِ للتكنولوجيا (MIT) تجربةً ممتعةً على شكلِ لعبةٍ، حيثُ تنظرُ بسرعةٍ إلى صورةٍ لوجهٍ وتخمنُ ما إذا كانت حقيقيةً أم مزيفةً.

إليك بعضَ العناصرِ التي قد تساعدُكَ على اكتشافِ ما إذا كانت صورةُ صديقكَ الجديدِ حقيقيةً:

لاحظ الشعرَ الغريب

يميلُ الشعرُ الذي ينشئهُ الذكاءُ الاصطناعيُّ إلى أن يبدو وكأنهُ أُضيفَ باستخدامِ فوتوشوب (Photoshop). غالباً ما توجدُ خصلاتُ شعرٍ غريبةٍ على الجبينِ تبدو كشروخٍ بدلاً منْ شعرٍ حقيقيٍّ. أحياناً تكونُ هناكَ خصلاتُ شعرٍ لا تبدو متصلةً بباقي الشعرِ أو برأسِ الشخصِ. الشعرُ الطويلُ والمستقيمُ قد يبدو غريباً في بعضِ النقاطِ.

دقّق في الأذنينِ أو الأقراطِ غيرِ المتماثلةِ

يرتدي بعضُ الأشخاصِ قرطاً واحداً في جانبٍ ولا شيء في الجانبِ الآخرِ، أو قرطاً مختلفاً في الجانبِ الآخرِ. لكن إذا رأيتَ ذلكَ في صورةٍ، فقد يكونُ ذلكَ دليلاً على أنكَ تنظرُ إلى وجهٍ مولّدٍ بالذكاءِ الاصطناعيِّ. انظر إلى الأذنينِ نفسيهما. إذا لمْ تبدوا متشابهتينِ (إحدى الأذنينِ أطولُ من الأخرى، أو واحدةٌ لها شحمةُ أذنٍ ملتصقةٌ والأخرى لا)، فمنَ المرجحِ أنك تنظرُ إلى صورةٍ مولّدةٍ بالذكاءِ الاصطناعيِّ.

لاحظ العيونَ غيرَ المتماثلةِ

يمتلكُ بعضُ الأشخاصِ عينينِ بلونينِ مختلفينِ، لكنَّ ذلكَ نادرٌ جداً. لذلكَ إذا رأيتَ ذلكَ في صورةٍ، فقد يكونُ ذلكَ دليلاً على أنها مولّدةٌ بالذكاءِ الاصطناعيِّ. نفسُ الشيءِ ينطبقُ إذا بدتِ القزحيتانِ بأحجامٍ مختلفةٍ.

تحقّق منَ الأسنانِ الغريبة

تشكلُ الأسنانُ تحدياً للذكاءِ الاصطناعيِّ، لذا إذا كانَ لدى شخصٍ ما أسنانٌ غريبةُ المظهرِ أو تبدو غيرَ متناسقةٍ، فغالباً ما تكونُ الصورةُ مولّدةً بالذكاءِ الاصطناعيِّ، إلا إذا كانتْ صورةً لفريدي ميركوري (Freddie Mercury). العكسُ ليسَ صحيحاً دائماً، فقد تكونُ الصورةُ مزيفةً حتى إذا كانتِ الأسنانُ تبدو طبيعيةً.

دقّق في الخلفيةِ الغريبةِ

تبذلُ الخوارزمياتُ التي تنشئُ صورَ الوجوهِ جهداً كبيراً لجعلِ الوجوهِ واقعيةً، لكنَّ الخلفياتِ تكونُ غالباً غيرَ واقعيةٍ. لذا إذا كانتْ الخلفيةُ خلفَ الشخصِ الذي تنظرُ إليهِ لا تبدو كأنها مكانٌ حقيقيٌّ، فهذهِ علامةٌ كبيرةٌ على أنكَ تنظرُ إلى صورةٍ مولّدةٍ بالذكاءِ الاصطناعيِّ. تميلُ النصوصُ بشكلٍ خاصٍّ إلى التشوهِ في الخلفياتِ، لذا إذا رأيتَ نصاً يبدو مشوشاً، فغالباً ما تكونُ الصورةُ مزيفةً.

جرّبْ هذهِ النصائحِ بنفسكَ لتتمكنَ منَ التمييزِ بينَ الصورِ الحقيقيةِ وتلكَ المزيفةِ التي ينشئها الذكاءُ الاصطناعيُّ. مع تقدمِ التكنولوجيا، يصبحُ هذا التمييزُ أصعبَ، لذا من المفيدِ البقاءُ على اطلاعٍ بأحدثِ التطوراتِ والأساليبِ للكشفِ عنِ الصورِ المزيفةِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: