الرئيسية تكنولوجيا 3 نصائح فعالة لبناء قائمة بريد إلكتروني سليمة

3 نصائح فعالة لبناء قائمة بريد إلكتروني سليمة

استراتيجيات لبناء قائمة بريد إلكتروني فعّالة تُعزّز المبيعات، وتحافظ على تفاعل العملاء مع رسائلك ونشراتك الإخبارية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

نرسلُ ونتلقَّى كلَّ يومٍ أكثر من 360 مليار بريدٍ إلكترونيٍّ، كما ويقضي بعضُنا ساعاتٍ في صناديق البريدِ الواردِ، ممَّا يعني أنَّ لدينا إمكانيَّاتٍ تسويقيَّةً هائلةً للأعمال التّجاريَّة أمثال عملكَ، ولكن لكي يكونَ التَّسويق عبر البريد الإلكتروني فعَّالاً، يجبُ أن تصلَ إلى جمهوركَ، وواحدةٌ من أكبر العقبات الَّتي تحولُ دون الوصولِ إلى جمهوركَ، هي قائمة بريدٍ إلكترونيٍّ فوضويَّةٌ وقديمةٌ؛ لماذا تُعدُّ قائمة البريد الإلكترونيّ المنظَّمة والصحيَّة ضروريةً؟

موفِّرو خدمات البريد الإلكترونيّ (ESPs) -مثل غوغل وياهو- يأخذون بعين الاعتبار عدَّة عواملَ؛ لتحديدِ ما إذا كان بريدك الإلكترونيُّ يجب أن يصلَ إلى صندوق الوارد أو إلى البريد العشوائيّ، بما في ذلك مُعدَّل الارتداد، وعدد تقارير البريد العشوائيّ الَّتي تتلقَّاها، ومقاييس التَّفاعل العامَّة.

وتُؤثِّر صحِّة قائمة بريدك الإلكتروني وتنظيمها على هذه المقاييس، وإليك كيفيَّة بناء قائمةٍ نشطةٍ من المُشتركين، وماذا تفعلُ إذا كانت بحاجةٍ إلى تحسينٍ؟

احصل على الإذن

جمع عناوين البريد الإلكترونيّ من الإنترنت وإرسال رسائلَ جماعيَّة حول منتجاتك هو أسرعُ طريقةٍ لتجدَ نفسكَ في مجلَّد البريد غير الهامِّ، ومع اتّخاذ غوغل وياهو ومزوِّدي البريد الإلكترونيِّ الآخرين إجراءاتٍ صارمةً لمكافحة البريد العشوائيّ، لا يُمكنكَ تحمُّل تجاهل القواعد، وإذا فعلتَ ذلكَ، ستتلقَّى شكاوى من البريد العشوائيِّ، وسيمنعكَ موفِّرو خدمات البريد الإلكترونيّ من الوصول إلى صناديق الوارد.

تأكَّد من أنَّ كلَّ شخصٍ في قائمتك مشتركٌ في بريدك الإلكترونيّ وأعطى موافقةً واضحةً لتلقِّي الرَّسائلَ منك، فقم بإعداد نظام تأكيدَ الاشتراكَ المزدوج لجميع المُشتركين، حيث يجب عليهم النَّقر على رابطٍ تلقائيٍّ تُرسلهُ لهم لتأكيد أنَّهم قد سجَّلوا.

نظّف بياناتك

بجانب شكاوى البريد العشوائيّ، تُؤثِّر الرَّسائل المُرتدَّة سلباً على سمعةِ المُرسلِ، ومع تدهورِ أكثر من 25% من متوسّط قائمة البريد الإلكترونيِّ كلَّ عامٍ، من الصَّعب تجنُّب الرَّسائل المُرتدة، إلَّا إذا قمت بتنظيف بياناتكَ بانتظامٍ.

يُمكن أن يكون نموُّ قاعدة بياناتك عمليَّةً طويلةً ومكلفةً؛ لذا قد ترغبُ في الاحتفاظ بكلِّ جهة اتِّصالٍ لديكَ، ولكنَّ هذا يُمكن أن يكونَ ضارّاً؛ لأنَّ رسائلك الإلكترونيَّة لن تُحقِّق المبيعات إذا انتهت في مجلد البريد العشوائيّ، فاستخدم أداة تحقُّقٍ من البريد الإلكترونيّ لإزالة جهات الاتِّصال القديمة والحفاظ على حملاتك البريديَّة ونشراتك الإخباريَّة في صندوق الوارد.

استبعاد المشتركين غير النشطين

طريقةُ تفاعلِ الأشخاص مع رسائلكَ الإلكترونيَّة تعدُّ إشارةً حاسمةً لموفِّري خدمات البريد الإلكترونيّ، وتتضرَّر سمعتكَ إذا تمّ تجاهُل أو حذفَ جزءٍ  كبيرٍ من قائمة رسائلكَ، فقد يكون هؤلاء المشتركون قد سجَّلوا وتكون جهات الاتِّصال الخاصَّة بهم صالحةً، لكنَّهم يُخفِّضون معدَّلات التَّفاعل لديكَ ومعها قابليَّة تسليم بريدك الإلكترونيّ.

كما قد تُواجهُ خطراً إضافيّاً: قد يتمُّ إلغاء تنشيط بعض هذه العناوين، وتقوم غوغل وياهو بحذف الحسابات غير النَّشطة؛ لذا الاحتفاظ بها في قائمتك إلى الأبد ليس خياراً جيداً، إذ يجبُ عليكَ الاستغناء عن جميع المُشتركين الَّذين لم يفتحوا واحدةً من رسائلكَ على الأقلِّ خلال أكثر من ستَّة أشهرٍ.

كيفية الحفاظ على نظافة قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك

قائمة البريد الإلكتروني الجديدة ستساعدكَ على تجنُّب الرَّسائل المُرتدَّة مع زيادةِ مُعدَّلات الفتح والنَّقر، ممَّا يُساعدُ على زيادة المبيعات، وإليك ثلاث نصائحَ لتنظيف قائمتك:

  • تحقَّق من عناوين البريد الإلكتروني قبل حفظها في قائمتكَ، ويُمكنكَ إضافة أداة تحقُّقٍ من البريد الإلكتروني في الوقت الفعليّ إلى نماذج التَّسجيل الخاصَّة بك، وإذا كانت قائمتكَ تنمو ببطءٍ، يُمكنكَ استخدام خدمة تحقُّقٍ من البريد الإلكتروني المجانيَّة والتَّحقُّق من كلِّ جهة اتّصالٍ بشكلٍ يدويٍّ.
  • راقب شكاوى البريد العشوائيِّ بعنايةٍ وقم بإزالة المشتركين الَّذين يبلِّغون عنك دون تأخيرٍ، مع العلم تنصُّ قواعد غوغل وياهو على أنَّ نسبة شكاوى البريد العشوائيّ لا يُمكن أن تتجاوزَ 0.1%.
  • اجعل من السَّهل لأيِّ شخصٍ إلغاء الاشتراك ثُمَّ قم بإزالة هؤلاء الأشخاص من قائمتك في غضون يومين، إلغاء الاشتراكات ليست كارثةً، على العكس، فهي تُساعدكَ على بناء مجتمعٍ أكثر تَفاعُلاً وانخراطاً.

اتِّباع هذه الممارسات الجيِّدة سيساعدُ حملات البريد الإلكتروني والنَّشرات الإخباريَّة الخاصَّة بك على الوصول إلى صندوق الوارد، حيث يُمكنها تحقيق هدفها، وأخيراً، تذكَّر أن ترسلَ رسائل البريد الإلكتروني بانتظامٍ لتعزيز التَّفاعل وولاء العلامة التّجاريَّة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: