الرئيسية المال ما هي تجارة التجزئة؟ وكيف يصل التاجر لأكبر قاعدة مستهلكين؟

ما هي تجارة التجزئة؟ وكيف يصل التاجر لأكبر قاعدة مستهلكين؟

تعرّف على حلقة الوصل الأساسية بين المصانع والمستهلكين، بما في ذلك أهميتها وودورها الفعّال في جذب العملاء وتحقيق الأرباح

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

مع إنتاجِ ملايين السِّلع والمُنتجاتِ كلَّ عامٍ، والَّتي تتنوَّع بين الاستهلاكيَّةِ اليوميَّةِ الخفيفةِ وبين الأجهزةِ الكبيرةِ والمُعمِّرة، فإنَّ تجارة التجزئة تلعبُ دوراً شديد الأهميَّة في هذه العمليَّة، لكي تصلَ إلى المُستهلكَ النِّهائيّ، فهي الخطوةُ الأخيرةُ في قناة التَّوزيع، ويحكمها قوانين وقواعد، وتتمتَّع بالكثير من المُميزات والفوائد الَّتي تجعلها من الأركانِ الأساسيَّة في الصّناعة والتّجارة منذ قرونٍ.

فما هي تجارة التجزئة تحديداً، وهل لها أنواعٌ مختلفةٌ؟ و لماذا تختلفُ عن تجارة الجملة، وما أهمُّ الأسرار المتعلِّقة بها والقواعد الَّتي تزيدُ من نجاح التُّجار في الوصول لقاعدةٍ أكبر من المُستهلكين، وما مميزاتها المختلفة سواءً للصِّناعة أو المستهلك أو التُّجار أنفسهم؟ كلُّ هذا وأكثر سوف نتعرَّف عليه في الأسطرِ المُقبلةِ.

معنى تجارة التجزئة

تجارة التجزئة هي نشاطٌ تجاريٌّ يُركِّز على بيعِ السِّلعِ والمُنتجات النِّهائيَّة إلى المستهلكين مباشرةً، فيشتري تاجر التجزئة كميَّةً من البضائع من تاجر الجملة، والَّذي يشتريها بدورهِ من المصانعِ المتنوِّعةِ، ومن ثُمَّ يبيعها تاجر التجزئة عبر متجرهِ إلى العميل الَّذي يستهلكها مُحقَّقاً هامشاً من الرِّبح، فتجارة التجزئة هي حلقةُ الوصل بين تجار الجملة والمُستهلك النِّهائيّ، ويُمكن لتجّار التجزئة أيضاً الشِّراء من المصانع مباشرةً في بعض الأوقات، ويتخطُّون تُجّار الجملة في حالة عدم وجودِ توكيلاتٍ أو عقود بيعٍ خاصَّةٍ بتاجر جملةٍ محدَّدٍ.

الفرق بين تجارة الجملة وتجارة التجزئة

الفرق بين تجارة الجملة وتجارة التجزئة

تجارة الجملة هي حلقةُ وصلٍ مهمَّةٌ في الدَّورة التّجاريَّة للبلد عموماً، فهي تربطُ الشَّركات المُصنِّعة سواءً عالميَّة أو محليَّة مع تجار التجزئة، ولا تحتاجُ تجارة الجملة للتنوِّع في المُنتجات، بل يُمكن للتَّاجر التَّركيز على أنواعٍ محدَّدةٍ يكون معروفاً بمسؤوليَّته عن تخزينها وبيعها لتجَّار التَّجزئة. فتجّار الجملة عادةً يُتاجرون في نوعٍ واحدٍ أو فئةٍ مُحدَّدةٍ من السِّلع، ويخزنونها بكميَّاتٍ ضخمةٍ، ممَّا يُوفِّر على المصنِّع توفير أماكنٍ للتَّخزين.

في حين أنَّ تجارة التجزئة يُمكن أن تهتمَّ بعددٍ غير محدودٍ من السِّلع والمنتجات، كما أنَّها حلقة الوصل بين المصانع والمستهلكين أنفسهم، وقد لا تهتمُّ بتخزين البضائع بكميَّاتٍ كبيرةٍ. [2]

ما أهمية تجارة التجزئة؟

لا يُمكن الاستغناء مطلقاً عن تجارة التجزئة في سلسلة التَّوزيع، فإذا كانت بعضُ المناطقِ أو المنتجات قد تتخطَّى تجارة الجملة -نتيجة عدم توفِّر أماكن ضخمةٍ للتَّخزين أو لعدم وجود حاجةٍ للتَّخزين من الأساس، فإنَّ تجارة التجزئة تحملُ الكثير من الفوائد المباشرة، فتتمثَّل أهميَّة تجارة التجزئة في: [4] 

فوائد للمصنِّعين أنفسهم

تُقدّمُ تجارة التجزئة مجموعةً من الفوائد للصّناعة عموماً والمُنخرطين بها، ومن أهمّ هذه الفوائد:

  • توزيع البضائع: لن يقلقَ صاحب المصنع بشأن توزيع منتجاتهِ في طول البلاد وعرضها، بل يُمكنهُ الاكتفاء بإنشاء مصنعٍ في منطقةٍ محدَّدةٍ وترك مهمَّة التَّوزيع لكلٍّ من تجَّار الجملة والتَّجزئة.
  • خبرات البيع الشّخصيّ: تتطلَّبُ بعض المنتجاتِ مثل الملابس والعطور ومستلزمات التَّجميل البيع الشَّخصيّ للعملاء، ويتمتَّع تجَّار التَّجزئة بخبرةٍ كبيرةٍ في هذا المجال تزيد من ترويج المُنتجاتِ.
  • تمكين العمليَّات واسعة النِّطاق: ينتشرُ تجَّار التَّجزئة في أماكن متفرِّقةٍ، ويمارسون مهامهم كوسطاء بين المصنع والمستهلك الأخير بما يسمحُ بتوسيع نطاق العمليَّات وانتشار المُنتجِ.
  • رصد معلومات السُّوق: على الرَّغم من مواقع التَّواصل الاجتماعيّ، إلَّا أنَّ تجَّار التجزئة لا يزالون هم همزة الوصل بين المستهلك النّهائيِّ والمصنع؛ لذا فإنَّ أيَّ تعليقاتٍ حتَّى قبل الشِّراء يُمكن لتاجر التَّجزئة نقلها للاستفادة منها في تحسين المنتج.

أهمية تجارة التجزئة للمستهلكين

توفِّر تجارة التجزئة مجموعةً مهمَّةً من الفوائد للمستهلكين، ومن أهمِّها:

  • توفير المنتجات الَّتي تُظهر الحاجة لها في وقتٍ معينٍ، وفي مناطق جغرافيَّةٍ متنوِّعةٍ.
  • توفير معلوماتٍ عن المنتجات الجديدة، والَّتي قد تكون أكثر ملاءمةً لاحتياجات المستهلكين المحلِّيين.
  • تحقيق الرَّاحة في الشِّراء فلا يُمكن للمستهلك تخزين كميَّات كبيرةٍ من البضائع في منزله، كما أنَّ الانتقال للمصانع ستكون مهمَّةً شاقَّةً.
  • إتاحة مجموعةٍ متنوّعةٍ من السِّلع سواءً لدى تاجر التجزئة الواحد أو عبر التَّنافس بين أكثر من تاجرٍ.
  • تقديم خدماتٍ متنوِّعة، مثل: التَّسهيلات الائتمانيَّة والتَّقسيط والإصلاحات للمنتجات وغيرها وفقاً لنوع المنتج والسّلعة.

شاهد أيضاً: 6 استراتيجيات لتعزيز التفكير الإبداعي في المجال التجاري

مميزات تجارة التجزئة

هناك مجموعةٌ من المميزات لمن يختار العمل في تجارة التجزئة، ومنها: [5] 

  • كسب المزيد من الأموال مقابل المنتجات نفسها مقارنةً بتاجر الجملة الَّذي يجبُ أن يتركَ مساحةً من هيكل التَّسعير لتاجر التجزئة؛ ليحصل على مكسبٍ من المُنتجات.
  • يمتلكُ تاجر التجزئة مجموعةً أوسع من الفرص التَّسويقيَّة، فيمكنه العمل في الملابس مع العطور والحقائب والأحذية في الوقت ذاته أو مع مجموعة تجارٍ متنوِّعين، ممَّا يزيدُ من قدرتهِ على مواجهة تقلُّبات الأسعار أو ندرة سلعٍ معيَّنةٍ.
  • يُمكن لتاجر التجزئة استخدام استراتيجيَّات التسويق المتنوِّعة مع العملاء، ممَّا يُطوِّر من العلاقات، ويزيد من تكرار المبيعات.

أنواع تجارة التجزئة

أنواع تجارة التجزئة

تُصنَّف تجارة التجزئة إلى نوعين رئيسيين هما التَّجار المتجوّلون والمتاجر الثَّابتة، وكلُّ تصنيفٍ مهما يندرج أسفله عدَّة أشكالٍ من تجارة التَّجزئة سوف نتعرَّفُ عليها الآن: [3] 

التجّار المتجوِّلون

هم هؤلاء التجّار الَّذين لا يملكون مكان عملٍ محدَّدٍ ومعروفٍ، وتتّسم أعمالهم بتنقّل محلّاتهم التِّجاريَّة، سواءً سنويّاً أو أسبوعيّاً أو يوميّاً أو عشوائيّاً، وهم تجّار تجزئةٍ؛ لأنَّهم يبيعون المنتج للمستهلك النِّهائيّ، ومن أنواعهم:

  • الباعة المتجوِّلون: وهم أقدم تجَّار التَّجزئة في العالم، ويحمِّلون بضائعهم على دراجةٍ أو سيَّارةٍ أو عربةٍ يدويَّةٍ، ويتنقلون في الأسواق المحليَّة والطُّرقات، وليس لديهم أسعارٌ موحَّدةٌ.
  • تجّار البضائع الرَّخيصة: وهم يمتلكون متجراً ثابتاً، ولكن قد يُغيِّرون من الأماكن سريعاً إذا وجدوا فرصاً أفضل في مكانٍ آخر، ولكنَّ معدَّل التَّغيير أقلَّ كثيراً من الباعة المتجوِّلين.
  • تجّار السوق: وهم تجَّار التجزئة الَّذين يفتحون متاجرهم فقط في أيَّام السُّوق سواءً المنتظمة يوميّاً أو الأسبوعيَّة أو الموسميَّة، وهو يبيعون عادةً نوعاً واحداً من المنتجات سواءً أواني أو ملابس أو تركيباتٍ كهربائيَّةٍ وغيرها.
  • تجّار الشَّوارع: وهم بائعو الرَّصيف الَّذين يقفون بالقرب من التَّجمُّعات السُّكانيَّة الكبيرة، مثل: محطَّات السّكك الحديد ودور السِّينما والمدارس وغيرها.

تجّار المحلات الثابتة

وهم أصحاب المحلَّات التّجاريَّة في أماكن محدَّدةٍ بالقرب من المناطق السَّكنيَّة لجذب العملاء بسهولةٍ، وهي تتمتَّعُ بميّزة توفير رضاء العملاء ومراقبة التَّعليقات، وهم النَّوع الأكثر شيوعاً من تجَّار التَّجزئة، ويوجد منهم أكثر من شكلٍ:

  • المتاجر العامَّة: وهي محلَّاتٌ كُبرى تضمُّ كلَّ أو معظم عناصر الاستخدام اليوميّ تقريباً من منظِّفاتٍ لمستلزمات تجميلٍ ومأكولاتٍ وغيرها، فهي بمثابة سوقٍ محليٍّ مريحٍ في وسط منطقةٍ سكنيَّةٍ.
  • المتاجر المُتخصِّصة: وهي المتاجر الَّتي تبيع نوعاً واحداً أو خطّاً واحداً فقط من المنتجات، مثل: الإلكترونيَّات أو الملابس أو الخضراوات وغيرها.
  • متاجر السّلع المُستعملة: وهي الَّتي تتخصَُّص في بيع وشراء السِّلع المُستعملة، سواء الكتب القديمة أو الأثاث أو حتَّى السّيارات والأجهزة الكهربائيَّة والإلكترونيَّة.
  • الأكشاك في الشَّوارع: على الرَّغم من أنَّها في الشَّوارع، إلَّا أنَّ مقرَّاتها ثابتةٌ، ولا تتغيَّر أماكنها على الإطلاق تقريباً، ويحتاجُ الأمر لتصريحاتٍ إداريَّةٍ ومروريَّةٍ لافتتاح كشكٍ في أحد الطُّرقات، وتبيع هذه الأكشاك سلعاً رخيصةً استهلاكيَّةً يوميَّةً، مثل: السَّجائر والحلوى وبعض الملابس وغيرها.

قوانين تجارة التجزئة

قوانين تجارة التجزئة

تغيَّرت بشدَّةٍ قوانين وقواعد جذب العملاء إلى متاجر التجزئة الصَّغيرة المُستقلِّة في السَّنوات الأخيرة، فهناك منافسةٌ شرسةٌ مع المتاجر الكبيرة الَّتي تفتتحُ متاجر تجزئة عبر الإنترنت؛ لذا من أهمِّ القوانين والقواعد الَّتي تُساعدكَ في عالم تجارة التجزئة:  [7]

متاجر الإنترنت لن تُغني عن الواقع

قدّ غيَّر التَّسوُّق عبر الإنترنت وجه تجارة التجزئة للأبد، ويرتفع كلُّ عامٍ بنسبة 20% في حين يتراجعَ الإقبال على المتاجر التَّقليديَّة بنسبة 3%، ولكنَّ هذا لا يعني على الإطلاق أنَّ الاكتفاءَ بمتجر الإنترنت سيجعلك قادراً على المنافسة، فقد أوضح 50% من المتسوِّقين أنَّ متاجر الإنترنت بمفردها غير مرغوبٍ بها؛ لذا الحلُّ في الجمع بين كلا الشَّكلين للبقاء في المنافسة مع الاهتمام بكلا الجانبين كأنَّ كلَّ واحدٍ منهما بمفرده تماماً.

ضرورة الاستثمار في موظفي خدمة عملاء مميزين

على الرَّغم من انتشار التِّقنيَّات الحديثة في خدمة العملاء، إلَّا أنَّه لا يوجد بديلٌ لوجودِ خدمة عملاءٍ موثوقٍ بها من البشر الحقيقيّين، فمتجر التجزئة الَّذي يستثمرُّ في تدريب موظَّفين أكفاء في خدمة العملاء سوف يتمتَّع بميزةٍ تنافسيَّةٍ حقيقيَّةٍ عن الَّذي يبخلُ بتدريب الموظَّفين، وهذا لأنَّ التَّجربة الَّتي يتعرَّض لها العميل تتدخَّل بقوَّةٍ في خياراته، وليس فقط البضائع والمُنتجات المطروحة أمامه.

لا يجب أن يكون السعر المنخفض بديلاً عن الجودة

فقد بيَّنت دراسة لـLBW أنّ 36% فقط من العملاء يعدُّون السِّعر هو الأكثر أهميَّةً عند الشّراء، بينما يعتقدُ 42% أنَّ الجودةَ والخدمة المُميزة هما الأكثر أهميَّةً؛ لذا لا يجبُ على تاجر التجزئة أن يُهملَ جودة المُنتجات، ويُخفِّض العمالة ليتمكَّن من المنافسة مع التُّجَّار الكبار، ولكن يُمكنهُ تقديم خصوماتٍ نقديَّة للعملاء المنتظمين ولطلبات الجملة، ممَّا سيرفع نسبة الشّراء ويزيد الأرباح.

من الصعب الحفاظ على العملاء

يبحثُ العملاء الآن ليس فقط عن منتجٍ مُرضٍ لهم، ولكن عن تجربة تسوُّقٍ مبهرةٍ، سواء خدمة العملاء أو سياسة الإرجاع والاستبدال وغيرها، فقد أثبتت الأدلَّة أنَّ ما تخسرهُ في سياسة الإرجاع سوف تعوِّضه بولاء العملاء الَّذين أصبحوا يثقون في المتجر، وأنَّه مسؤولٌ تماماً عن بضائعهِ.

شاهد أيضاً: الشفافية: سر ولاء العملاء لعلامتك التجارية

أسرار تجارة التجزئة

أسرار تجارة التجزئة هي معلوماتٌ لا يجبُ الكشف عنها علناً، ويكون لها قيمةٌ اقتصاديَّةٌ، وتكون جزءاً من الملكيَّة الفكريَّة للشَّركة، وتختلفُ عن براءات الاختراع في أنَّها لا يُعلن عنها إطلاقاً. فهي ممارساتٌ وعمليَّاتٌ سريَّةٌ تمنح الشَّركة ميزةً تنافسيَّةً على منافسيها، وقد تختلفُ أسرار تجارة التجزئة من بلدٍ لآخر، ولكن يحكمها 3 سماتٍ مشتركةٍ، وهي: [6]

  • ليست عامَّةً.
  • تقدِّم بعض الفوائد الاقتصاديَّة.
  • تخضع للحماية القانونيَّة.

وهذه الأسرار قد تكون ماليَّةً أو علميَّةً أو عمليَّةً أو اصطلاحيَّةً أو اقتصاديَّةً أو هندسيَّةً، وتشملُ الخطط والمصنَّفات وأجهزة البرامج والصِّيغ وأنماط الإنتاج والتَّصميمات والإجراءات والبرامج والرُّموز وغيرها.

  • الأسئلة الشائعة

  1. ما هي فوائد تجارة التجزئة؟
    توفير البضائع للمستهلكين في كلّ مكانٍ مع تقديم معلوماتٍ عن السّلع الجديدةِ ونقل تعليقات العملاء إلى المصنع للتّطوير وزيادة مبيعات المنتجات، إلى جانبِ اتّباع طرق التّسويق المتنوّعة.
  2. ما هي وظائف تجارة التجزئة؟
    تتنوّع الوظائف التي توفّرها تجارة التجزئة بدءاً من البائع إلى مختّص خدمة العملاء والمسؤول عن توريد البضائع من تجار الجملة، ومحاسبين لتدوين الأرباح ونسب المبيعات، والمسؤول عن مخزن البضائع، والسّائقين وغيرهم.
  3. ما الغرض من التجزئة؟
    تهدفُ التجزئة؛ لأنّ تكون حلقة وصل بين الصانع والمستهلك مع توفير الراحة والتنوع في البضائع، فضلاً عن تفهّم احتياجات السّكان المحليّين وتوفيرها.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: