الرئيسية الأخبار مجموعة G42 الإماراتية تعلن عن إطلاق نموذج NANDA للغة الهندية

مجموعة G42 الإماراتية تعلن عن إطلاق نموذج NANDA للغة الهندية

بالتّعاون مع Inception وجامعة محمد بن زايد، بهدف تقديم حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي لأكثر من نصف مليار مُتحدّثٍ باللغة الهندية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

أعلنت مجموعة G42 الإماراتيّة، المُتخصّصة في التّكنولوجيا المُتقدّمة، عن خطّتها لإطلاق نموذج لغةٍ كبيرٍ يحملُ اسم "NANDA"، وذلك خلال مشاركتها في منتدى الأعمال الإماراتيّ الهنديّ الّذي انعقد في مومباي. يهدف هذا النّموذج، الّذي يحتوي على 13 مليار معاملٍ، إلى تقديم قدراتٍ الذكاء الاصطناعي التوليدي لأكثر من نصف مليار شخصٍ يتّحدثون اللّغة الهنديّة.

تمّ تدريب "NANDA" باستخدام ما يقارب 2.13 تريليون رمزٍ، بما في ذلك مجموعات بيانات باللّغة الهنديّة، وذلك بفضل التّعاون بين "Inception" وجامعة محمد بن زايد للذّكاء الاصطناعيّ وشركة "سيريبرس سيستمز" (Cerebras Systems)، حيث تم الاستعانة بالحاسوب العملاق "كوندور جالاكسي" (Condor Galaxy) لتدريب النّموذج.

ويأتي هذا الإعلان بعد شهرٍ من إطلاق G42 نموذجًا آخر للّغة العربية يُدعى "JAIS 70B"، الّذي تم تصميمه لتعزيز قدرات معالجة اللّغة الطّبيعيّة (NLP) باللّغة العربيّة. يحتوي "JAIS 70B" على 70 مليار معاملٍ، وهو مصمّمٌ لدعم تبنّي خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي في مجموعةٍ من القطّاعات، بما في ذلك تحسين خدمة العملاء، وإنشاء المحتوى، وتحليل البيانات.

وفي شهر مايو الماضي، كشفت شركة "Core42"، التّابعة لمجموعة G42 والمُتخصّصة في تمكين الذكاء الاصطناعي الشّامل، عن أداة "JAIS Chat"، وهي أداةٌ ثنائيّة اللّغة تدعم كُلّاً من اللّغة العربيّة والإنجليزيّة. وقد تمّ تصميم "JAIS Chat" للتّعامل مع مختلف اللّهجات العربيّة وفهم الفروق الثّقافيّة، ممّا يُتيح استخدامها في العديد من التّطبيقات العمليّة.

تسعى G42 من خلال هذه الابتكارات إلى تعزيز حضورها في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي على مستوى العالم، مع التّركيز على تلبية احتياجات اللّغات والثّقافات المُتعدّدة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: