الرئيسية الأخبار مصرف الإمارات المركزي يُصدر نظام البيئة التجريبية الرقابية

مصرف الإمارات المركزي يُصدر نظام البيئة التجريبية الرقابية

يهدف نظام البيئة التجريبية الرقابية إلى جذب الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية وتعزيز تنافسية القطاع المالي ودعم النمو الاقتصادي في الإمارات

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أعلن مصرف الإمارات المركزي (CBUAE) عن إطلاق نظام البيئة التجريبية الرقابية (Sandbox Conditions Regulation)، في خطوةٍ تهدف إلى جذب الشركات الناشئة والشركات المتخصصة في التكنولوجيا المالية (Fintech) من جميع أنحاء العالم. يهدف هذا النظام إلى تعزيز الابتكار في القطاع المالي ودعم النمو الاقتصادي في دولة الإمارات.

يُحدد النظام شروطاً واضحةً للمشاركين، بما في ذلك الشركات الناشئة والشركات المالية التقنية والشركات القائمة التي تسعى لتقديم حلولٍ وخدماتٍ مبتكرةٍ ضمن إطارٍ رقابيٍّ محدد. وتتضمن هذه الشروط معايير للإعفاء من متطلبات الترخيص، مما يسمح للمشاركين باختبار نماذج أعمالهم ومنتجاتهم وخدماتهم الجديدة ضمن فترةٍ زمنيةٍ محددةٍ مع ضمان الامتثال للالتزامات التنظيمية.

يُتيح هذا النظام لمصرف الإمارات المركزي تقييم الابتكارات كجزءٍ من أنشطته الإشرافية، مما يُساعد الشركات على هيكلة أعمالها بشكلٍ يتماشى مع الأنظمة الرقابية.

يجب على المتقدمين تقديم منتجٍ أو خدمةٍ ماليةٍ مبتكرةٍ تكنولوجياً أو حلاً أو نموذج أعمالٍ يُفيد المستهلكين والصناعة بشكلٍ عام. كما يجب على المشاركين إظهار خططٍ لتوسيع خدماتهم على مستوى الإمارات بعد انتهاء فترة الاختبار في البيئة التجريبية.

في فبراير الماضي، أقامت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي (ADDED) شراكةً مع Hub71، بهدف تعزيز الابتكار في الإمارة من خلال تطوير البيئة الرقابية للمنتجات والخدمات.

تعد هذه الشراكة نقطة انطلاقٍ لبرنامج البيئة التجريبية في أبوظبي، وهي منصةٌ مبتكرةٌ تهدف إلى جمع الشركات من قطاعاتٍ رئيسيةٍ مثل التكنولوجيا الصحية، والتنقل، والتقنية الزراعية مع الهيئات الرقابية وصُنّاع القرار.

يُوفر برنامج البيئة التجريبية فرصةً فريدةً للشركات المحلية والدولية في القطاعات ذات الأولوية لاختبار ابتكاراتها في بيئةٍ واقعية. تُعدُّ هذه المرحلة التجريبية ضروريةً لمساعدة هذه الشركات على تحسين منتجاتها وخدماتها، مما يُمهِّد الطريق لإطلاقها في السوق بشكلٍ ناجحٍ داخل الإمارة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: