الرئيسية الأخبار مطارات دبي تُحسِّن التنبؤ بالمخزون باستخدام الذكاء الاصطناعي

مطارات دبي تُحسِّن التنبؤ بالمخزون باستخدام الذكاء الاصطناعي

مبادرة جديدة من مطارات دبي تعتمد على أداة تخطيط متطلبات المواد (MRP) المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحسين دقة التنبؤ بالمخزون وزيادة كفاءة العمليات

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

أعلنت شركة مطارات دبي، المُشغِّلة لمطار دبي الدولي (DXB) ومطار آل مكتوم الدولي (DWC)، عن إطلاق مبادرةٍ للتخطيط والتنبؤ بالطلب مدعومة بالذكاء الاصطناعي (AI). تهدف هذه الخطوة إلى تعزيز مستويات الخدمة وزيادة كفاءة العمليات.

على مدار العام الماضي، قدمت مطارات دبي أداة تخطيط متطلبات المواد (MRP) المتقدمة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة للتنبؤ باستهلاك قطع الغيار في المستقبل. وقد مكَّن هذا الحل فريق المخزون من الحفاظ على مستويات مخزونٍ مثالية، مما يتيح تنفيذ أوامر العمل الهندسية بسرعة.

حسَّنت أداة (MRP) دقة التنبؤ بنسبة 30%، وقللت المخزون الزائد بنسبة 12%، وزادت من كفاءة استخدام رأس المال، مما يضمن توفر الموارد عند الحاجة.

أدى التنبؤ المُحسَّن إلى زيادة مستويات الخدمة بنسبة 24%، مما يتيح أوقات استجابةٍ أسرع لصيانة المرافق وتحسين تجربة الضيوف بشكلٍ عام. قلَّل تقليل أوامر العمل المُتقادمة بنسبة 82% من فترات التوقف عن العمل. كما عززت أتمتة عملية طلب المخزون الكفاءة بنسبة 400%، مما قلل من الأعباء اليدوية ودمج طلبات الشراء بسلاسة.

تشغل مطارات دبي كلا المطارين، DXB وDWC. في عام 2023، استقبل مطار DXB 87 مليون ضيفٍ، متجاوزاً مستويات حركة المرور لعام 2019، ومن المتوقع أن يصل إلى 91 مليون ضيفٍ في عام 2024. تم تصنيف DXB أيضاً كأكبر مطارٍ في العالم من حيث عدد الركاب الدوليين لعام 2023، وفقاً لمجلس المطارات الدولي (ACI).

على مدى العقد المقبل، يهدف مطار آل مكتوم الدولي (DWC) إلى استيعاب 150 مليون مسافرٍ سنوياً، وتوسيع قدرته في نهاية المطاف إلى 260 مليون مسافرٍ و12 مليون طنٍ من الشحن.

في أبريل، أعلنت دبي عن خطط توسعة لمطار آل مكتوم الدولي (DWC)، بدعمٍ من استثمارٍ كبيرٍ قدره 128 مليار درهم (34.85 مليون دولار).

سيتحقق المشروع من خلال تعاونٍ نشطٍ مع شركات الطيران والشركاء الاستراتيجيين وحكومة دبي وأصحاب المصلحة الآخرين.

سترفع المحطة الجديدة التي تبلغ مساحتها 70 كيلومتراً مربعاً في مطار آل مكتوم الدولي قدرة المطار إلى 260 مليون مسافرٍ سنوياً مع 12 مليون طنٍ من الشحن.

من المتوقع أن تكون المرحلة الأولى، التي من المتوقع أن تكون قيد التشغيل في غضون عقد، قادرةً على استيعاب 150 مليون مسافرٍ سنوياً، مما يُهيئ قطاع الطيران في دبي للنمو المتوقع على مدى العقود الأربعة المقبلة.

كما استضافت أبوظبي أول تجارب لنقل الركاب بالطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط خلال أسبوع أبوظبي للتنقل، الذي عُقد من 24 أبريل إلى 1 مايو 2024.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: