الرئيسية الأخبار نمو سوق العقارات في أبوظبي بدعم من الاستثمار الأجنبي المباشر

نمو سوق العقارات في أبوظبي بدعم من الاستثمار الأجنبي المباشر

تقرير Bayut الأخير يُبرز نمو سوق العقارات في أبوظبي خلال النصف الأول من 2024، مع ارتفاع الطلب والأسعار في الفئات الاقتصادية والفاخرة، مدعوماً بالاستثمار الأجنبي المباشر

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقالُ مُتوفّرٌ في اللّغة الإنجليزيّة من هنا.

كشفَ تقريرٌ حديثٌ من Bayut عن نموٍّ ملحوظٍ في سوق العقارات بأبوظبي خلالِ النّصف الأوّل من عام 2024، مدفوعاً بزيادةِ الاستثمارِ الأجنبيّ المُباشر (FDI)، وأشار التّحليلُ إلى زياداتٍ ملحوظةٍ في الأسعار وارتفاع الطّلبِ عبر الفئات الاقتصاديّةِ والفاخرةِ.

تصدَّرت منطقتا الرّيف والغدير قائمةَ المواقع المفضَّلة للشقق الاقتصاديّة، في حين كانت جزيرة الريم وشاطئ الراحة الخيارَ الأوّل للشقق الفاخرة، أمّا بالنّسبةِ للفيلات الاقتصاديّة، فكانت منطقتا الرّيف ومدينة خليفة الأكثر بروزاً، في حين استمرّت جزيرتا ياس والسّعديات في جذبِ الباحثين عن الفيلات الفاخرةِ.

شهدت أسعارُ الفيلات الفاخرة في الجزرِ السّكنيّةِ الشّهيرةِ، مثل جزيرة ياس، ارتفاعاً بنسبةٍ تصلُ إلى 10.3%. كما ارتفعت أسعارُ الشّقق الفاخرة في جزيرةِ السّعديات بنسبة 6%، وفي جزيرتي ياس والريم بنسبةٍ تُقارب 2.75% و2.77% على التّوالي، كما زادت أسعار الشّقق الاقتصاديّة في منطقةِ الغديرِ بنسبة 9.5%.

كما تُقدّم منطقةُ الغدير عائداً متوقَّعاً على الاستثمار بنسبة 8.52% للشقق الاقتصاديّة، بينما توفِّر جزيرة الريم عائداً إيجاريّاً بنسبة 6.94%، وبرزت قرية هيدرا بعائدٍ استثماريٍّ قدره 8.08% للفيلات الاقتصاديّة، في حين تُقدِّم الفيلات الفاخرة في جزيرة ياس عائداً بنسبة 6.89%.

وتُعدّ Royal Park وBloom Living من الخيارات الشّعبيّة للاستثماراتِ الاقتصاديّة خارج المُخطَّط، بينما يُفضِّل المشترون الفاخرون مشاريع، مثل: Yas Bay وCity of Lights وSaadiyat Cultural District. ويُفضَّل مشروع Fay Al Reeman 2 للاستثماراتِ الصّغيرة، في حين تُعدّ Yas Acres وMurjan Al Saadiyat من أفضل الخياراتِ للفيلات الفاخرة.

كما تعتبرُ مدينة خليفة والمنطقة الخالدية المناطق المفضَّلة لاستئجار الشقق الاقتصاديّة، بينما تُفضَّل مدينة محمد بن زايد ومدينة خليفة لاستئجار الفيلات الاقتصادية، وبالنّسبة للإيجارات الفاخرة، تبرزُ جزيرة الريم وشاطئ الراحة للشقق، وجزيرة ياس وحدائق الرّاحة للفيلات الفاخرة.

وشهدت أسعار إيجارات الشّقق الفاخرة زيادةً تصلُ إلى 21% في جزيرة السّعديات وشاطئ الرّاحة، وارتفعت إيجارات الشقق الاقتصاديّة في منطقةِ المرور بأكثر من 7%، بينما شهدت إيجارات الفيلات الاقتصاديّة زيادةً عامّةً تُقارب 7%، وسجَّلت الفيلات الفاخرة في البطين زياداتٍ في الإيجارات تصلُ إلى 12%.

وشهدَ سوق العقارات في دبي قفزةً بنسبة 45% في عدد المُعاملات على أساسٍ سنويٍّ (YoY) في الرّبع الثّاني (Q2) من عام 2024، حيث تجاوز عدد المعاملات 43,000، وفقاً لتقرير Property Finder’s Market Digest، وتجاوز هذا الأداء حجم المعاملات في الرّبع الأوّل (Q1) من عام 2024، الذي سجَّل زيادةً بنسبة 17% في الحجم وزيادةً بنسبة 2% في القيمة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: