الرئيسية الذكاء الاصطناعي نموذج الذّكاء الاصطناعي من Meta يتقدّم في الرياضيات واللّغات

نموذج الذّكاء الاصطناعي من Meta يتقدّم في الرياضيات واللّغات

نموذج Llama 3 من Meta يتحدث ثماني لغات، يكتب كوداً بجودة عالية، ويحل مسائل رياضية معقدة وهو متاح مجاناً للمطوّرين بقدرات تنافس النماذج المدفوعة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أطلقت شركةُ Meta يومَ الثّلاثاء الماضي أكبرَ إصداراتِها من نماذجِ الذّكاءِ الاصطناعي المجانيّةِ بشكلٍ كبيرٍ، Llama 3، التي تتميَّزُ بمهاراتٍ متعدّدةِ اللّغاتِ وأداءٍ عامٍّ ينافسُ النّماذجَ المدفوعةَ من شركاتٍ مثل OpenAI.

نموذجُ Llama 3 الجديدُ يمكنُه التحدثُ بثماني لغاتٍ، وكتابةُ كودٍ عالي الجودةِ، وحلُّ مسائلَ رياضيةٍ معقّدةٍ أكثرَ من الإصداراتِ السّابقةِ، حسبما ذكرت الشّركةُ الأمُّ لـ Facebook في منشوراتٍ مدوّنةٍ وورقةٍ بحثيةٍ تُعلِنُ عن الإصدارِ.

يحتوي النّموذجُ الجديدُ على 405 مليارات متغيّرٍ، أو عواملَ تأخذها الخوارزميةُ في الاعتبارِ لتوليدِ الاستجاباتِ لطلباتِ المستخدمينَ، ممّا يجعله أكبرَ بكثيرٍ من الإصدارِ السّابقِ الذي صدرَ العامَ الماضي، رغمَ أنّه لا يزالُ أصغرَ من النّماذجِ الرّائدةِ الّتي يقدّمها المنافسونَ.

على النّقيضِ، يُقالُ إنَّ نموذجَ GPT-4 من OpenAI يحتوي على تريليونِ متغيرٍ، وتُعدُّ أمازون نموذجاً يحتوي على 2 تريليونِ متغيرٍ.

في ترويجِ Llama 3 عبرَ قنواتٍ متعددةٍ، قال الرئيسُ التنفيذيُّ مارك زوكربيرج إنَّه يتوقعُ أنْ تتفوقَ نماذجُ Llama المستقبليةُ على المنافسينَ الخاصينَ بحلولِ العامِ المقبلِ. وأضاف أنَّ روبوتَ الدردشةِ المدعومَ بنماذجِ Meta AI في طريقهِ ليصبحَ المساعدَ الذّكيَّ الأكثرَ شعبيّةً بحلولِ نهايةِ هذا العامِ، حيثُ يستخدمهُ مئاتُ الملايينِ من الأشخاصِ بالفعلِ.

يأتي الإصدارُ في وقتٍ تتسابقُ فيه شركاتُ التّكنولوجيا لإظهارِ أنَّ محافظَها المتزايدةَ من نماذجِ اللغةِ الكبيرةِ التي تستهلكُ المواردَ يمكنُ أنْ تُقدِّمَ مكاسبَ كبيرةً في مجالاتٍ معروفةٍ مثل الاستدلالِ المتقدمِ لتبريرِ المبالغِ الضخمةِ التي تمَّ استثمارها فيها.

قال كبيرُ علماءِ الذكاءِ الاصطناعي في Meta إنَّهُ يعتقدُ أنَّ هذه النماذجَ ستصلُ إلى حدودٍ في الاستدلالِ، وأنَّهُ ستكونُ هناكَ حاجةٌ إلى أنواعٍ أخرى من أنظمةِ الذّكاءِ الاصطناعي لتحقيقِ الاختراقاتِ.

بالإضافةِ إلى نموذجِها الرئيسيِّ الذي يحتوي على 405 مليارات متغيرٍ، تُطلقُ Meta أيضاً إصداراتٍ محدثةً من نماذجِ Llama 3 الأخفِّ وزناً التي تحتوي على 8 ملياراتٍ و70 مليارَ متغيّر، والتي تمَّ تقديمُها في الرّبيعِ، حسبما ذكرت الشّركةُ.

جميعُ النّماذجِ الثّلاثةِ الجديدةِ متعدّدةُ اللّغاتِ، ويمكنُها معالجةُ طلباتِ المستخدمينَ الأكبرِ عبرَ "نافذةِ السياقِ" الموسعةِ، والتي قال أحمد الدحلة، رئيسُ الذكاءِ الاصطناعي التوليدي في Meta، إنَّها ستُحسِّنُ تجربةَ إنشاءِ الكودِ بشكلٍ خاصٍ.

وقال الدحلة في مقابلةٍ مع رويترز، إنَّ نافذةَ السياقِ الأكبرَ كانتِ الردَّ الرئيسيَّ الذي تلقّيناهُ من المجتمعِ، مشيراً إلى أنَّ هذه النوافذَ الأكبرَ تمنحُ النّماذجَ شيئاً يشبهُ ذاكرةً أطولَ تُساعدُ في معالجةِ الطّلباتِ متعدّدةِ الخطواتِ.

بشكلٍ منفصلٍ، قال الدحلة إنَّ فريقَهُ تمكَّنَ من تحسينِ أداءِ نموذجِ Llama 3 في مهامِّ مثل حلِّ المسائلِ الرياضيةِ باستخدامِ الذّكاءِ الاصطناعي لتوليدِ بعضِ البياناتِ التي تمَّ تدريبُها عليها.

تُطلقُ Meta نماذجَ Llama الخاصةَ بها مجاناً إلى حدٍّ كبيرٍ لاستخدامِ المطورينَ، وهي استراتيجيةٌ يقولُ زوكربيرج إنَّها ستؤتي ثمارَها في شكلِ منتجاتٍ مبتكرةٍ، والاعتمادِ الأقلِّ على المنافسينَ، وزيادةِ التّفاعلِ على الشبكاتِ الاجتماعيةِ الأساسيةِ للشّركةِ. ومع ذلك، أبدى بعضُ المستثمرينَ دهشتَهم من التّكاليفِ المرتبطةِ بذلكَ.

يمكنُ أنْ تستفيدَ الشركةُ أيضاً إذا اختارَ المطورونَ استخدامَ نماذجِها المجانيّةِ بدلاً من النّماذجِ المدفوعةِ، ممّا قدْ يُضعِفُ نماذجَ الأعمالِ لمنافسيها. مع إعلانِها، أشادت Meta بالمكاسبِ التي حقّقتها في اختباراتِ الرّياضياتِ والمعرفةِ الرّئيسةِ الّتي قد تجعلُ هذا الاحتمالَ أكثرَ جاذبيةً.

على الرغمِ من أنَّ قياسَ التقدمِ في تطويرِ الذكاءِ الاصطناعي يُعتبرُ صعباً بشكلٍ خاصٍّ، أشارت نتائجُ الاختباراتِ التي قدمتها Meta إلى أنَّ أكبرَ نموذجِ Llama 3 كان يقاربُ في بعضِ الأحيانِ، ويتفوّقُ على نماذجِ Claude 3.5 Sonnet من Anthropic وGPT-4o من OpenAI، الّتي تُعتبرُ على نطاقٍ واسعٍ اثنين من النّماذجِ الرّائدةِ في السّوقِ.

على سبيلِ المثالِ، سجّل نموذجُ Meta 73.8 في معيارِ MATH لمشاكلِ الرياضياتِ على مستوى المنافسةِ، مقارنةً بـ 76.6 لـ GPT-4o و71.1 لـ Claude 3.5 Sonnet.

سجل النموذجُ 88.6 في MMLU، وهو معيارٌ يغطي عشراتِ الموضوعاتِ عبرَ الرياضياتِ والعلومِ والعلومِ الإنسانيةِ، بينما سجل GPT-4o 88.7 وClaude 3.5 Sonnet 88.3.

في ورقتهم، أشارَ باحثو Meta إلى نماذجِ "متعددةِ الوسائطِ" قادمةٍ في وقتٍ لاحقٍ من هذا العامِ تُضيفُ قدراتِ الصورةِ والفيديو والصوتِ فوقَ نموذجِ النصِّ الأساسيِّ Llama 3.

أشارتِ التجاربُ المبكرةُ إلى أنَّ هذه النماذجَ يمكنُ أنْ تعملَ "بشكلٍ تنافسيٍّ" مع نماذجِ متعددةِ الوسائطِ الأخرى مثل Google's Gemini 1.5 وAnthropic's Claude 3.5 Sonnet، كما قالوا.

تقريرٌ من كاتي بول؛ تحريرٌ من لويس هيفينز ودانييل واليس. حقوقُ الطبعِ والنشرِ 2024. جميعُ الحقوقِ محفوظةٌ. هذا المحتوى قد لا يُنشرُ أو يُبثُّ أو يُعادُ كتابته أو يُوزعُ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: