الرئيسية المال كيف تحمي استثماراتك من هوامير البورصة المفتوحة؟

كيف تحمي استثماراتك من هوامير البورصة المفتوحة؟

فهم استراتيجيات هوامير السوق يُساعد المستثمرين على تجنّب الخسائر واستغلال الفرص الاستثماريّة من خلال البقاء على اطّلاع بالشائعات واستخدام أوامر الحدّ والتّنويع

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

مجرَّد لفظ مصطلح هوامير البورصة قد يكون كفيلاً ببثّ الذُّعر بين المُستثمرين الجُدد والصِّغار الذين يحتاجون فهم الدَّور الذي يلعبهُ الهوامير بشكلٍ مكثَّفٍ، فالهوامير يُمكن أن يكونوا قوَّةً للخير أو للشَّرّ، فالأمر خاضعٌ لمزاجهم في النّهاية، لكنَّ معرفة هوامير البورصة وطريقة تفكيرهم والتَّنبُّؤ بتصرُّفاتهم وكشف ألاعيبهم سيكون كفيلاً بإبعاد شرّهم إن كانوا أشراراً، كذلك الاستفادة منهم، ومن قوَّتهم في حال كانوا أخياراً.

من هم هوامير سوق الأسهم؟

هوامير سوق الأسهم هم المستثمرون الكبار الذين يُتاجرون بعددٍ كبيرٍ من الأسهم يكفي لتحريك السُّوق، يكونون أفراداً أو كياناتٍ، لكنَّهم في الغالب مستثمرون مؤسَّساتيّون، مثل البنوك وصناديق التَّحوّط وصناديق الاستثمار المشتركة.

ويُمكن لهوامير سوق الأسهم دفع الأسعار للأعلى أو للأسفل، اعتماداً على ما إذا كُنتَ تشتري أو تبيع، فهم يلعبون دوراً مهمّاً في السّوق من خلال المُساعدة في استقرار الأسعار والتَّأكّد من أنَّ السّوق يعملُ بسلاسةٍ.

لكنَّ هوامير السّوق ليسوا دائماً أشخاصاً جيّدين، ويتمُّ إلقاء اللَّوم عليهم واتّهامهم في التَّسبُّب بانهيارات السّوق، علماً أنَّ الأخيرةَ غالباً ما تحدثُ نتيجة مجموعةٍ من العوامل، مثل المستثمرين ذوي الرَّفع الماليّ الزَّائد، أو البيع بداعي الذّعر والأخبار السَّيّئة، وهي الأمور التي تسهمُ بها عادةً هوامير أو حيتان السّوق.

ويُمكن أن تُساعدَ الحيتان في ضمان عمل السّوق بسلاسةٍ وكفاءةٍ من خلال توفير السّيولة، عندما يشترون أو يبيعون عدداً كبيراً من الأسهم، فإنَّ ذلك لا يتسبَّب في تغيُّرٍ كبيرٍ في السّعر، ما يسهِّل على المستثمرين الآخرين التَّداول. [1]  

شاهد أيضاً: منصة Bybit تطلق مساعد التداول المدعوم بالذكاء الاصطناعي TradeGPT

بالعموم هوامير السّوق هم من اللّاعبين الكبار في عالم التّجارة، وغالباً ما يُؤثّرون على اتّجاهات السّوق والأسعار؛ لأنَّهم يتمتَّعون بالمزايا التَّالية: [2]  

  • رأس المال الضَّخم: لدى الهوامير موارد رأسماليَّة كبيرةٌ، ويمكنهم القيام بصفقاتٍ كبيرةٍ تؤثّر على السّوق.
  • النَّهج طويل الأجل: يميلون إلى اتّخاذ نظرةٍ طويلة المدى لاستثماراتهم، والاحتفاظ بمراكزهم لفتراتٍ طويلةٍ.
  • تأثير السّوق: يُمكن أن تُؤدّي تصرُّفات الهوامير إلى ظهور اتّجاهاتٍ على مستوى السّوق، ما يؤدّي إلى ارتفاع الأسعار أو انهيارها.
  • تحمّل المخاطر: عادةً ما يكونون أكثر تسامحاً مع تقلّبات الأسعارِ على المدى القصير، ويثقون في استراتيجيَّاتهم على المدى الطَّويل.
  • التَّنويع: يمتلكُ الهوامير في الغالبِ محافظ استثماريَّةً متنوّعةً عبر أصولٍ وأسواقٍ مختلفةٍ.

ما معنى هامور؟

هوامير البورصة: سمك الهامور

في البحثِ عن معنى هامور، فإنَّه يحتملُ معنيين اثنين، الأوّل: نعرفه كلُّنا تقريباً، ويشيرُ إلى أحد أنوع الأسماك مرتفعُ الثَّمن، يتميَّز بكثافة اللَّحم وقلَّة الحسك وقيمته الغذائيَّة العالية، أمَّا الثّاني: فيشيرُ إلى الشَّيء الجارف الهادر بقوَّةٍ، مثل السُّيول الضَّخمة والأعاصير الكبيرة. وسواء اشتقَّ هوامير السّوق لقبهم من نوع السَّمك أو من المعنى الآخر في معجم المعاني، فهو تقريباً يُشيرُ للأمر ذاته، القوَّة والسَّيطرة والغنى. [3]  

أين وكيف يعمل هوامير الأسهم؟

يعملُ هوامير الأسهم في البورصات المفتوحة التي تتيحُ التَّداول الحرَّ على أسهم الشَّركات المدرجة بها، وغالباً ما يكون أبرز ضحاياهم قليلي الخبرةِ ولا يملكون رأس المال الكافي للمنافسةِ، مثل المُستثمرين الصّغار أو المُستثمرين الجُدد.

وتلعبُ الهوامير دوراً بارزاً في السُّوق من خلال تحريك أسعار الأسهم صعوداً وهبوطاً بما يناسب مصالحها، ويقومون بذلك عبر شراء وبيع كمّيَّاتٍ كبيرةٍ من الأسهم خلال مدَّةٍ زمنيَّةٍ قصيرةٍ، فعندما تشتري الهوامير ترتفعُ الأسعار، وحين تبيعُ تنخفضُ الأسعار، ما يُسبِّب حالةً من الارتباكِ وعدم الاستقرار في السُّوق، يُمكن أن تؤدِّي إلى تقلُّباتٍ كبيرةٍ في أسعار الأسهم.

ومن المعروفِ أيضاً أنَّ بعضَ الهوامير يتلاعبون بالسُّوق عبر نشر معلوماتٍ كاذبةٍ، وقد يفعلون ذلك عن طريق شراء أو بيع كمِّيَّاتٍ كبيرةٍ من الأسهم من أجل خلق انطباعٍ زائفٍ عن الطَّلب من أجل الرِّبح، ويُمكن أن يؤدِّي هذا إلى قيامِ المُستثمر العادي بشراء أو بيع الأسهم بناءً على معلوماتٍ خاطئةٍ، ما قد يتسبَّب في ارتفاع السِّعرِ أو انخفاضهِ.

وفي حين تتمتَّع الهوامير بالقدرة على التَّأثير على الأسواقِ، فإنَّها تتحمَّلُ أيضاً مخاطر كبيرةً، فهم يدركون أنَّه حتَّى الانخفاض بنسبةٍ صغيرةٍ في قيمة السَّهم يُمكن أن يعادلَ خسائر كبيرةً، ومن ثمَّ فهم يدعمون استراتيجيَّاتهم الاستثماريَّة من خلال بحثٍ دقيقٍ وخبرةٍ واسعةٍ وفهمٍ عميقٍ لديناميكيَّات السُّوق. [1]

باختصارٍ يجب أن يكونَ المُستثمرون على درايةٍ بكيفيَّة حدوث التَّقلُّبات بسبب الهوامير من أجل حماية أنفسهم من الخسائر المُحتملة.

شاهد أيضاً: Reddit تتجه للطرح العام بإيرادات متزايدة وخسائر كبيرة

مزايا وعيوب وجود هوامير السوق

مزايا وعيوب وجود هوامير السوق

كأيّ شيءٍ آخر في الحياة له وجهان: واحد سيئٌ وآخرُ جيِّدٌ، كذلك الحال بالنِّسبة لهوامير السوق، الذين وعلى الرَّغم من الرُّعب الذي يشكِّلونه بالنِّسبة للمستثمرين الجدد، إلَّا أنَّ وجودهم غالباً ما يكون مهمّاً أيضاً.

مزايا وجود هوامير السوق

يلعبُ الهوامير دوراً مهمّاً في سوق الأوراق الماليَّة من خلال توفير السّيولة، بعبارةٍ أخرى، يستطيعون تداول عددٍ كبير ٍمن الأسهم دون التَّأثير بشكلٍ كبيرٍ على السِّعر، وهذا مهمٌّ جدَّاً للسُّوق؛ لأنَّه يتيح الفرصة أمام المستثمرين الآخرين بتداول الأسهم بسرعةٍ وكفاءةٍ.

كذلك فإنَّ الهوامير يعملون على استقرار أسعار الأسهم، فحين يشترون الأسهم ترتفعُ الأسعارُ والعكس صحيحٌ، وهذا يمنعُ الأسعار من التَّأرجح كثيراً في أيٍّ من الاتّجاهين، وتبقى مستقرّةً نسبيّاً، وهذا بدوره مفيدٌ جدّاً لباقي المستثمرين كونه يسمح لهم باتّخاذ قراراتٍ أكثر استنارةً حول مكان استثمار أموالِهم.

كما يُمكن للهوامير أن تُساعد في خلق اتّجاهٍ أكثر تنظيماً عندما يتداولون، فإنَّ ذلك يخلق المزيد من الطَّلب على تلك الأسهم، ويُساعد على التَّوفيق بين المُشترين والبائعين، وهذا يساعدُ السُّوق على العمل بسلاسةٍ وكفاءةٍ. إذن، تُوفّر الهوامير قيمةً كبيرةً للأسواق، وتُشكِّل جزءاً مهمّاً من نظامها البيئيّ، وعلى الرَّغم من أنَّها يُمكن أن تُسبِّب بعض التَّقلُّبات، فإنَّ فوائدها تفوق عيوبها عموماً. [4]  

عيوب وجود هوامير السوق

إلى جانب المزايا، فإنَّ معرفةَ عيوب وجود الهوامير في السُّوق أمرٌ لا بدَّ منه لكلِّ المُستثمرين، وخصوصاً المُستثمرين الجُدد الذين قد لا يمتلكون الخبرة الكافية في السُّوق.

والحجمُ الكبيرُ للهوامير يُمكن أن يُشوِّه الأسعار ويخلقَ الفقاعات، على سبيل المثال، في عام 2013، قام متداولٌ واحدٌ بنقل سوق العقود الآجلة للينّ اليابانيّ عن طريقِ تقديمِ طلبٍ كبيرٍ، ما أدَّى إلى قيام مُتداولين آخرين بدفعِ السّعر إلى أعلى. وتُعرف هذه الظَّاهرة باسم "تأثير الحوت"، بالإضافة إلى ذلك، يُمكن أن تتسبَّبَ الهوامير في أن تصبحَ الأسواق أكثر تقلُّباً، حيث يُمكن أن تؤدّي تحرُّكاتها إلى تقلُّباتٍ في الأسعار.

وهذا ما يكون ضارّاً بالنِّسبة للمستثمرين الصِّغار الذين قد لا يحتملون خسارة أموالهم في أوقات اضطرابات السُّوق، كما يُمكن للهوامير استخدام حجمها الكبير كاستراتيجيَّةٍ للتَّلاعب بسعر السَّهم لتحقيق مصالحَ خاصَّةٍ، وهو ما قد يكون غير عادلٍ للمستثمرين الآخرين.

جرت العادة أن تُستخدم الهوامير كتكتيكٍ للتَّخويف من قبل المستثمرين الأكثر خبرةً، ومن خلال جعل الأمر يبدو وكأنَّ هذه الكيانات الكبيرة تُهيمنُ على السُّوق، يُمكن للمطّلعين على بواطن الأمور تثبيطَ الغرباء عن الاستثمار على الإطلاق، وهذا يمنحُ أولئك الموجودين بالفعل في المنصب ميزةً غير عادلةٍ، حيث إنَّ المنافسةَ لديهم أقل. [4]

وعلى الرَّغم من أنَّ الهوامير يُمكن أن تكون مخيفةً، لكنَّها ليست منيعةً أو محصَّنةً لتلك الدَّرجة، وغالباً ما يتمُّ التَّغلُّب عليهم من قبل أطرافٍ أخرى تمتلك البصيرة والتَّصميم؛ لذا لا يجبُ أن يخافَ صغار المستثمرين من الهوامير، وبعكسِ ذلكَ يستطيعون التَّعلُّم منهم واستخدام معرفتهم لصالحهم وصالح أعمالهم ونموّهم.

ماذا يُميّز الهوامير عن صناع السوق؟

ما يميِّز الهوامير عن صُنَّاع السُّوق، هو أنَّ الهواميرَ لديهم هدفٌ رئيسيٌّ واحدٌ، يكمن في تحقيق المزيد من الأرباح الخياليَّة، بالاستفادة من خبرتهم في المضاربة، وليس في الاستثمار.

لكن صناع السوق بخلافهم تماماً، يمتلكون سمعةً حسنةً، ويهدفون إلى تحريك السُّوق خصوصاً عند الجمود، وعادةً ما يُشير مصطلح صنَّاع السُّوق إلى الكيانات الكبيرة مثل البنوك المركزيَّة أو المؤسَّسات الماليَّة الضَّخمة. والفرق الآخر والمهمُّ جدّاً، هو أنّ صُناع السُّوق يدعمون المستثمرين الصّغار والجدد، بينما يحاولُ الهوامير التهامهم والتهام استثماراتهم دون شفقةٍ أو رحمةٍ. [5]  

أي يُمكن القول أيضاً، إنَّ مصطَلحَي الهوامير وصناع السوق واحدٌ تقريباً، فكلاهما قويَّان وقد يكونان أفراداً أو كيانات، لكن ما يختلفُ هو آليَّة العمل والأهداف.

نصائح لتفادي هوامير البورصة المفتوحة

نصائح لتفادي هوامير البورصة المفتوحة

الانتباه للشَّائعات وتمييزها نصيحةٌ من أهمِّ النِّصائح لتفادي هوامير البورصة المفتوحة؛ لذا على المستثمر الجديد تحديداً تثقيف نفسهِ جيِّداً، والانتباه للبيانات الماليَّة؛ لتكوين صورةٍ حقيقيَّةٍ عن أسباب ارتفاع الأسهم أو انخفاضها. وفيما يلي بعض النَّصائح لتفادي هوامير البورصة المفتوحة: [4]

  • البقاء على اطلاعٍ بشأن الهوامير النَّشطة في السُّوق وما يُتاجرون به.
  • استخدام أوامر الحدِّ لتداولِ اختيارات الأسهم الخاصَّة بك بدلاً من أوامر السُّوق.
  • يجب أن يكونَ لدى المُستثمرين دائماً محفظةٌ متنوّعةٌ تتضمَّن أنواعاً مختلفةً من الفرص الاستثماريَّة، مع أفضل الأسهم فقط.

ومن خلال اتّباع هذه النَّصائح وإجراء الأبحاث الخاصَّة بهم، يُمكن للمستثمرين تقليل مخاطر استغلالهم أو ابتلاعهم من قبل هوامير سوق الأوراق الماليَّة، ونأملُ أن يحصلوا على عوائد أفضل على المدى الطّويل.

كيف تصبح أحد هوامير البورصة المفتوحة؟

إن كنتَ تُفكِّر في أن تصبحَ أحد هوامير البورصة المفتوحة، فالطَّريق على الرَّغم من صعوبته سيكون سالكاً أمامكَ، طالما تتبع الاستراتيجيَّات التَّالية:

  • جمع أكبر قدرٍ ممكنٍ من الثَّروة لتكونَ لديكَ القدرة الشّرائيَّة اللَّازمة لتحريكِ الأسواق.
  • أن تصبحَ خبيراً في تداول الأسهم، حتَّى تتمكَّن من اتِّخاذ قراراتٍ مستنيرةٍ بشأن متى وأين يُمكنكَ الشِّراء والبيع.
  • التَّحلِّي بالكثير من الصَّبر، يُمكن أن يكونَ سوق الأوراق الماليَّة متقلِّباً، ويُمكن أن يرتفعَ وينخفضَ ​​بسرعةٍ.
  • من المُفيد أن تكونَ على اتّصال جيّدٍ بأشخاصٍ مؤثّرين آخرين في سوق الأوراق الماليَّة.

قد يستغرقُ الأمر سنواتٍ من العمل الشَّاقّ والادّخار؛ لامتلاك ما يكفي من الأموال، وسنواتٍ أخرى من التَّفاني لتصبحَ خبيراً في تداول الأسهم، كذلك التَّحلّي بالكثير من الصَّبر في سوق الأوراق الماليَّة المُتقلِّب، لكن إن نجحتَ في كلّ ذلك، فستكون في الطَّريق الصَّحيح لتصبحَ أحد هوامير البورصة المفتوحة.

سواءٌ كنت تريدُ أن تصبحَ أحد هوامير السوق، أو حتَّى أن تتجنَّبهم وتأمن شرَّهم، فأنت تحتاج للكثير من الخبرة والصَّبر والتَّعرُّف عليهم، وعلى كيفيَّة عملهم، لتتَّخذَ قراراتٍ استثماريَّةً أكثر كفاءةً واستنارةً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: